موقع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيل العمالي

اهلا بكم فى موقع خبير العلاقات الدبلوماسية والقنصلية من فضل قم بالتسجيل
موقع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيل العمالي

اتصالات فن وابداع وصيانة وتكنولوجيا و ثقافة عامه واستشارات قانونية بالبعثات الخارجية

خبير العلاقات الدبلوماسية والقنصلية
مطلوب مشرفين على اقسام المنتدى سجل اسمك الان وتحدث فى قسم النقاش الجاد

الدبلوماسية :

شاطر
avatar
المدير العام
رئيس مجلس ادارة المنتدى
رئيس مجلس ادارة المنتدى

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 45
الموقع : expert.moroccofree.com
18012016

default الدبلوماسية :

مُساهمة من طرف المدير العام

الدبلوماسية :

أصل كلمة "دبلوماسية" (Diplomacy) يوناني فهي مشتقة من كلمة دبلوس أو دبلون ( diploun / diploos ) أي طوى أو ثنى، أو شيء مزدوج أو مطوي أو ذو شقّين.
وعلى مرّ العصور، انتشرت الكلمة وتطورت فنشأت عنها كلمات ومفاهيم أخرى ككلمة دبلوم (Diploma/ Diplome).
ومصطلح الدبلوماسية في عهد الإمبراطورية الرومانية، كانت جميع جوازات السفر ورخص المرور وقوائم المسافرين والبضائع التي تمر عبر طرق الإمبراطورية ،تُختم على صفائح معدنية ذات وجهين مطبقين ومخيطين سويا بطريقة خاصة وكان يطلق عليها "دبلومات"،واتسعت كلمة دبلوم حتى شملت وثائق رسمية غير معدنية ،كانت تمنح المزايا أو تحتوى على اتفاقات مع جماعات أو قبائل أجنبية، ثم انتقلت بعدها الكلمة إلى اللاتينية واللغات الأوروبية ثم اللغة العربية. 
وجاء الاستخدام اللاتيني لكلمة دبلوم ليعني الشهادة الرسمية أو الوثيقة التي تتضمن صفة المبعوث والمهمة الموفد بها والميزات الممنوحة له والتوصيات الصادرة بشأنه من الحاكم بقصد تقديمه وحسن استقباله أو تيسير انتقاله بين الأقاليم المختلفة.
من أكثر التعريفات شيوعاً للدبلوماسية أنها فنُّ التفاوض بين ممثلي الجماعات أو الدول، والدبلوماسية الدولية، تُعنى بإدارة العلاقات الدولية من خلال وساطة الدبلوماسيين المحترفين ،فيما يتعلق غالباً بقضايا تحقيق السلام و قضايا التجارة والحرب والاقتصاد والثقافة والبيئة وحقوق الإنسان.
تُعرف المراسم في المجال الدبلوماسي بأنها، فن الالتزام بالقواعد المرسومة للسلوك في المناسبات الدبلوماسية المختلفة بكل دقة وعناية والتمسك بها والحرص عليها باعتبارها حقا لدولة الممثل الدبلوماسي لا لشخصه. 
تعتبر العربية والانجليزية والفرنسية والاسبانية والروسية والصينية هي اللغات الست الرسمية المستخدمة والمعترف بها لدى هيئة الأمم المتحدة فغالباً ما تكون هذه اللغات متوفرة على السواء في جميع اجتماعاتها وأوساطها، أما على صعيد مراسلاتها مع البعثات الدبلوماسية، فهي عادةً تصاغ باللغتين الانجليزية أو الفرنسية إضافة إلى اللغة المحلية للدولة التي يتم مراسلتها.


_________________
شكرا لكم على حسن تعاونكم معنا
     رئيس مجلس ادارة المنتدى
        عصام فتحى سعد
       01210127884
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 3:20 pm