موقع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيل العمالي

اهلا بكم فى موقع خبير العلاقات الدبلوماسية والقنصلية من فضل قم بالتسجيل
موقع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيل العمالي

اتصالات فن وابداع وصيانة وتكنولوجيا و ثقافة عامه واستشارات قانونية بالبعثات الخارجية

خبير العلاقات الدبلوماسية والقنصلية
مطلوب مشرفين على اقسام المنتدى سجل اسمك الان وتحدث فى قسم النقاش الجاد

نبذة عن اتفاقيتي فيينا (1961 و 1963)

شاطر
avatar
المدير العام
رئيس مجلس ادارة المنتدى
رئيس مجلس ادارة المنتدى

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 45
الموقع : expert.moroccofree.com
18012016

default نبذة عن اتفاقيتي فيينا (1961 و 1963)

مُساهمة من طرف المدير العام

مثلت اتفاقيتي فيينا (1961 و 1963) ،نقلة نوعية في مسار العمل الدبلوماسي والقنصلي على صعيد العلاقات بين الدول، حيث أرست أسساً واضحة لهذه العلاقات، تتجاوز تلك الأولية التي أقرتها اتفاقية فيينا عام 1815 ،والتي وضعت درجات الممثلين السياسيين ،وحالت دون المنافسة بينهم لاختلاف أسباب الأسبقية.
وقد أكدت اتفاقية فيينا عام 1961 للعلاقات الدبلوماسية ،على سعيها الرئيس لتأمين أداء البعثات الدبلوماسية ،لأعمالها على أفضل وجه كممثلة لدولها، و تضمنت الاتفاقية 52 مادة ،تنظم كافة جوانب العلاقات الدبلوماسية بين دول العالم، تعلقت أولاها بمدلول العبارات أو تعريفها ،ومن ذلك اصطلاح رئيس البعثة أو أعضائها أو أعضاء طاقم البعثة، أو اصطلاح أعضاء الطاقم الدبلوماسي، أو الممثل الدبلوماسي، و تطرقت المادة الثالثة إلى أعمال البعثة الدبلوماسية، فيما تضمنت المادة (18) الإجراءات التي يجب العمل بها لاستقبال رؤساء البعثات وفقاً للطبقة التي ينتمي إليها. وتطرقت المادة (21) إلى ضرورة قيام الدولة المضيفة بالتسهيل للدولة المعتمدة ،أن تحوز في أراضيها المباني اللازمة لبعثتها، ونصت المادة (22) على أن تتمتع مباني البعثة بالحرمة، وأنه ليس لممثلي الحكومة المعتمد لديها، الحق في دخول مباني البعثة، إلا إذا وافق رئيس البعثة على ذلك.
ومن بين الحقوق التي نصت عليها اتفاقية 1961 في المادة (31) ،تمتع الممثل بالحصانة القضائية في الدول المعتمد لديها، إلا في حالات محددة، مع عدم إجبار الممثل الدبلوماسي على الإدلاء بشهادته، كما تضمنت الاتفاقية في المادة (34) على إعفاء الممثل الدبلوماسي، من كافة الضرائب والرسوم الشخصية والعينية العامة أو الخاصة، بالمناطق أو النواحي مع بعض الاستثناءات. كما أكدت الاتفاقية في المادة (41)، على أنه مع عدم المساس بالمزايا والحصانات، فإنه على الأشخاص الذين يتمتعون بها احترام قوانين ولوائح الدولة المعتمدين لديها ،وعليهم كذلك واجبات عدم التدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدولة.
ثم جاءت بعد اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية عام 1963 ،لتمثل خطوة جديدة تعزز من العلاقات الدولية على صعيد العمل القنصلي، وقد تكونت الاتفاقية من 74 مادة شملت مختلف مجالات العمل القنصلي بالتفصيل، فمن المادة رقم (1) التي شملت بند التعريفات ،إلى المادة رقم (3) التي تضمنت النص على ممارسة الأعمال القنصلية إلى المادة (5) التي تطرقت إلى الوظائف القنصلية ،فيما شملت المادة (9) التعرض لدرجات رؤساء البعثات القنصلية.
ومن الجوانب التي تطرقت إليها الاتفاقية، الأسبقية بين رؤساء البعثات الدبلوماسية في المادة (16) ،وإخطار الدولة الموفد إليها بالتعيين والوصول والرحيل في المادة (24) ،فيما تطرقت المادة (31) إلى حرمة مباني القنصلية ،والمادة (35) إلى حرية الاتصال والتاكيد على الدولة الموفد إليها أن تسمح وتؤمن حرية الاتصال للبعثة القنصلية في كل ما يتعلق بأعمالها الرسمية. وتطرقت المادة (49) ،إلى الجانب المتعلق بالإعفاء من الضرائب للأعضاء والموظفين القنصليين، وكذلك الإعفاء من الرسوم الجمركية والتفتيش الجمركي في المادة (50). كما تطرقت الاتفاقية إلى الجانب المتعلق بمباشرة البعثات الدبلوماسية للأعمال القنصلية في المادة (70) ،وكذلك في المادة (72) عدم التفرقة ،والتأكيد على أنه على الدولة الموفد إليها عند تطبيق أحكام الاتفاقية ألا تفرق في المعاملة بين الدول.

ميثاق جامعة الدول العربية (1945)

إذا كانت اتفاقيتا فيينا (1961 - 1963) ،مثلتا خطوة كبيرة على طريق تعزيز العلاقات الدبلوماسية والقنصلية على الصعيد الدولي، فإن ميثاق تأسيس الجامعة العربية مثل خطوة مشابهة على الصعيد العربي، بالشكل الذي أصبح معه يؤرخ للعمل العربي المشترك، بما قبل وبعد توقيع الميثاق، وقد تألف ميثاق الجامعة من مقدمة وعشرين مادة وثلاثة ملاحق خاصة، الملحق الأول خاص بفلسطين وتضمن اختيار الجامعة مندوباً عن فلسطين للمشاركة في أعماله لحين حصولها على الاستقلال.
والملحق الثاني خاص بالتعاون مع الدول العربية غير المستقلة ،وبالتالي غير المشتركة في مجلس الجامعة، أما الملحق الثالث والأخير، فهو خاص بتعيين الوزير المفوض بوزارة الخارجية المصرية ،كأول أمين عام للجامعة لمدة عامين، وأشارت المقدمة إلى أن الدول ذات الصلة وافقت على الميثاق ،بهدف تدعيم العلاقات العربية ،في إطار من احترام الاستقلال والسيادة ،بما يحقق صالح عموم البلاد العربية.
وقد تم التوقيع على الميثاق في 22 مارس عام 1945، من قبل مندوبي الدول العربية ،باستثناء السعودية واليمن اللتين وقعتا على الميثاق في وقت لاحق، وأصبح ذلك اليوم من كل عام هو يوم الاحتفال بالعيد السنوي لجامعة الدول العربية.
وقد مثّل بروتوكول الإسكندرية الوثيقة الرئيسية التي وضع على أساسها ميثاق أو اتفاقية جامعة الدول العربية ،وشارك في إعداده كل من اللجنة السياسية الفرعية التي أوصى بروتوكول الإسكندرية بتشكيلها ،ومندوبي الدول العربية الموقعين على بروتوكول الإسكندرية، مضافاً إليهم مندوب عام كل من السعودية واليمن وحضر مندوب الأحزاب الفلسطينية كمراقب،وبعد اكتمال مشروع الميثاق كنتاج لستة عشر اجتماعا عقدتها الأطراف المذكورة ،بمقر وزارة الخارجية المصرية في الفترة ما بين 17 فبراير و3 مارس 1945، أقر الميثاق بقصر الزعفران بالقاهرة في 19 مارس 1945، بعد إدخال بعض التنقيحات عليه، وفيما يلي لمحة عن أهم المبادئ التي تضمنها البروتوكول:
- قيام جامعة الدول العربية من الدول العربية المستقلة التي تقبل الانضمام إليها ،ويكون لها مجلس تمثل فيه الدول الأعضاء في الجامعة على قدم المساواة.
- مهمة مجلس الجامعة هي: مراعاة تنفيذ ما تبرمه الدول الأعضاء فيما بينها من اتفاقيات، وعقد اجتماعات دورية لتوثيق الصلات بينها ،والتنسيق بين خططها السياسية تحقيقا للتعاون فيما بينها ،وصيانة استقلالها وسيادتها من كل اعتداء ،بالوسائل السياسية الممكنة، والنظر بصفة عامة في شئون البلاد العربية.
- قرارات المجلس ملزمة لمن يقبلها ،فيما عدا الأحوال التي يقع فيها خلاف بين دولتين من أعضاء الجامعة، ويلجأ الطرفان إلى المجلس لفض النزاع بينهما، ففي هذه الأحوال تكون قرارات المجلس ملزمة ونافذة.
- لا يجوز اللجوء إلى القوة لفض المنازعات بين دولتين من دول الجامعة، كما لا يجوز إتباع سياسة خارجية تضر بسياسة جامعة الدول العربية أو أية دولة من دولها.
- يجوز لكل دولة من الدول الأعضاء بالجامعة ،أن تعقد مع دولة أخرى من دول الجامعة أو غيرها ،اتفاقات خاصة لا تتعارض مع نصوص هذه الأحكام وروحها.
- وأخيراً الاعتراف بسيادة واستقلال الدول الى الاعضاء في الجامعة بحدودها القائمة فعلاً


_________________
شكرا لكم على حسن تعاونكم معنا
     رئيس مجلس ادارة المنتدى
        عصام فتحى سعد
       01210127884

مواضيع مماثلة

-
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 3:26 pm